الجمعة، نوفمبر 22، 2013

رد على سؤال لماذا تجعلون أنفسكم أنتم أهل الحق؟ ومن لم يكن معكم يكون متذبذباً؟

يقول قائل: "إذا قيل لك لماذا تجعلون أنفسكم أنتم أهل الحق؟ ومن لم يكن معكم يكون متذبذباً؟"
 هذا سؤال السائل، فلذلك أحببت أن أطرح السؤال كما جاء من صياغة السائل نفسه
 
جواب الشيخ أحمد السبيعي حفظه الله تعالى:
أولاً بفضل الله عز وجل لا يوجد عندنا "معنا وعلينا" كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، فليس عند أهل السنة "معي وعلي" بالمعنى الموجود عند أهل الأهواء، فهذا الأمر أصلاً غير موجود، إنما هو مبني على سوء الظن
الأمر الثاني :أن من يدعو إلى الحق أو من يبين السنة يجب عليه أن يكون على يقين فيما يدعو إليه كما وصف النبي ﷺ في الحديث الذي جاء في صدر مجلسنا هذا على لسان الشيخ خالد وفقه الله: "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين"، ولذلك قال ربنا جل وعلا : "إلا من شهد بالحق وهم يعلمون"، فمن لم يستيقن من نفسه أنه على حق فكيف يدل الناس على حق؟
ولكن قضية تحقيق هذا الحق من جهة الإخلاص فيه ومن جهة تقوى الله جل وعلا فهذا هو الأمر الباطن الذي يكون بين العبد وبين ربه، أما ما يجري من الكلام في لسان العلم وما يظهر من مسائله فهذا أمر يحاكم عليه الناس ويحاسبون عليه، فلا بد من أن يكون المسلم صاحب السنة مستيقناً لهذا الحق
وكذلك فنحن في مثل هذه الأبواب إنما نجري تبعاً ومستفيدين من أهل العلم من قبلنا ومن بعدنا ومن إخواننا ومن غير ذلك
فالمقصود أن دعوى هذا الأمر "لماذا تجعلون من ليس معكم": الحمد لله كل أهل السنة معنا بفضل الله عز وجل، ما نعلم صاحب سنة صادق في الأرض متبع للحق إلا  وبيننا وبينه  اشتراك في هذه السنة والحق، بغض  النظر عن المسائل التي نتفق عليها مما يمكن أن يختلف فيه من مسائل الاجتهاد أو غير ذلك، ولكن هؤلاء الذين نحن ننبزهم بهذا اللقب بعدل فنحن عادلين، بل بالعكس نحن نأخذ بالحكمة بفضل الله جل وعلا وحلماء معهم في أن نستعمل معهم هذا اللفظ حتى نعطيهم الفرصة للمراجعة حتى لا يضيع الشباب الذين بين أيديهم
فهذا الذي أقوله جواباً، ولكن أحببت تأكيدا للمسألتين - مسألة الفرق بين اجتهاد العالم في مسألة معينة وبين فعل هؤلاء القوم -:
أن العالم يجتهد في مسألة معينة، في شخص معين، في زمن معين، أما هؤلاء فتجدهم على مر الزمان مع مختلف المسائل مع مختلف الأعيان يجري منهم على أهل السنة نفس الفتن ونفس المحن فهذا فارق كبير يتضح به الفرق، أن هؤلاء غير مجتهدين وأنهم ليس لهم شأن بطريقة أهل العلم
العالم يتردد في مسألة ممكن، يتردد في معين ممكن، يتردد في وقت دون آخر، يعني يبحث، لكن أن يكون ذلك هدياً وسمتاً!! منذ عشرين سنة ونحن كلما طرأ طارئ يخون السنة ويتصدى له أهل العلم وقفوا هؤلاء في البداية معه، ثم توسطوا، ثم، ثم، ثم، ويحصل منهم كل مرة نفس الفتن! فهذا يدل على أن بناءهم أمرهم ليس هو على العلم والسنة ومصلحتها، وهذا أمر واضح بفضل الله تبارك وتعالى
 
http://www.salafi.ws/ahmed_alsb3e/am-6.mp3

ليس كل من تكلم سُمع له / كلمة للشيخ محمد المدخلي

إخوتي وأبنائي ليس كل من تكلم سُمع له، والعاقل يعرض مايسمع ولا يحفظ إلا أحسن مايسمع ، وإذا تكلم، تكلم بأحسن ماحفظ وأجمل ماحفظ، فالواجب على الإنسان أن ينظر ويتأنى في هذا العصر خاصة فإن الحملة شرسة وشعواء، فسبحان الله العظيم ما أشبه الليلة بالبارحة، فالسنة معشر الأبناء أبواب مترابطة، فإن وافقنا هذا في الإنكار على الخوارج وخالفنا في الإرجاء ماهو سني، ولإن وافقنا في السمع والطاعة للأئمة المسلمين وجاء يخالفك في مثل هذه المسائل في الولاء والبراء لأهل البدع ماهو سني، ولإن وافقنا في هذه كلها ويغضب لأهل الأهواء والبدع ماهو سني، والاحتجاج إنما يصح بما لا يُنقض، وهو كلام المعصوم ﷺ وكلام ربنا قبل ذلك تبارك وتعالى، وأما الناس فكل واحد منهم يؤخذ ويترك، يؤخذ من قوله ما وافق الحق ويُرد عليه الباطل الذي أخطأ فيه، وليُعلم أن باب الولاء والبراء باقي ولله الحمد، ومجانبة أهل الأهواء والبدع وبغضهم باقي ولله الحمد ولو كانوا من أبنائنا، وبيان الحق فيهم والقيام بأمر الله ﷻ باقي ولو كانوا من أبنائنا، فبهذا نُصر دين الله 
تبارك وتعالى، فإن كنت تريد الله والدار الآخرة فعليك بالقيام بأمر الله ورسوله ﷺ، وإن كنت تريد كثرة الأتباع فلن يغنوا عنك من الله شيئاً ، فإن النبي ﷺ يأتي يوم القيامة ومعه الرهط، والنبي ومعه الرهيط، والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد، فهل هذا دليل على أنهم مايحسنون الدعوة؟
لا والله هذا دليل على فساد المدعوين، إذا كنت تدعو إلى كتاب الله وسنة رسوله ﷺ وما وجدت من يستجيب إنما عليك البلاغ، والله قد قال لرسوله {ليس عليك هداهم}قال ﷻ {وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون}
والرزية والبلية كما قلت أول الكلام كل البلية أن تعرف ماكنت تنكر وأن تنكر ماكنت تعرف، فالذي بالأمس تراه صواباً وسنه وأصبحت تراه منكراً فاتهم نفسك واتق ربك وعليك بمراجعة إخوانك أهل الحق والهدى ، وماكنت تراه بالأمس باطلاً اليوم تراه صواباً هذه مشكلة عظيمة نسأل الله العافية والسلامة والثبات عزيز عياذاً بالله من ذلك.
ولا أبغض من التلون ولا أخبث منه، إذا جلس بين أهل السنة قال قولاً ،وإذا  بعُد عنهم قال قولاً آخر، يذهب إلى إندونيسيا وإلا ماليزيا وإلا أمريكا وإلا...، يقول بمثل هذه المقالات، وبين ظهرانيهم لايقول بهذه المقالات لأنه يسمع ويعلم ويرى أن أمامه من سينقل وسيبلغ أهل السنة وسيتصايحون به من أطرافها،
ليش إذا خرج برا يقول مافي سرورية، وإذا جاء داخل يسكت؟
صرح بها، صرح بها حتى تنكشف وتُعرف وكُن وجه واحد ، فمثل هؤلاء أنا أحذركم منهم معشر الأبناء غاية التحذير، فلا تقلدوهم ولاتجلسوا لهم فإنهم والله أضر عليكم ، ماتشعرون بعد مدة إلا وقد انكسر عندكم جانب الولاء والبراء.
فأسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يثبتنا وإياكم على السنة كما هدانا لها وأن يميتنا عليها كما هدانا لها، وأن يحشرنا في زمرة صاحبها صلوات الله وسلامه عليه كما هدانا لها،وأن يهون علينا مشقة التمسك بها إذا ما حوربنا فيها وأن يؤنس قلوبنا بها و بقراءة أحوال أهلها الذين سبقوا ولم يبدلوا تبديلاً رضي الله عنهم وأرضاهم ،وكما أسأله ﷻ أن يرزقنا وإياكم البصيرة في الدين والفقه فيه، والثبات على الحق إنه جوادٌ كريم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.

الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

للاستماع:



الخميس، نوفمبر 21، 2013

الرد على دعوى تراجع عبدالله الشريكة

قال عبدالله الشريكة في بيانه ( رد بعض الأكاذيب ) : ( زعموا بأنني أقول بأن النواب هم ولاة الأمر في البلد، وهذا والله كذب محض سيعجزون عن إثباته، وإنما قلت بأن لهم ولاية عامة كولاية الوزراء والوكلاء والقضاة، فهم من ولاة الأمر بهذا المعنى، وقد استنكر الشيخ عبيد وفقه الله هذا القول ولا ألومه في ذلك؛ لأنهم نقلوا له أشياء عن اختصاصات الأعضاء ليست حقيقية، وقد قرر كبار علمائنا بأن منصب عضو المجلس في الكويت يعتبر ولاية عامة ولذلك أفتوا بتحريم دخول المرأة له، وقد عرضت كلامي هذا على بعض أعضاء هيئة كبار العلماء وأقروه، ومع ذلك قلت مرارا إني أسحب هذه الكلمة دحرا للفتن والقيل والقال وتحريشات الشيطان لكن البعض لازال يكرر ذلك وعند الجبار تجتمع الخصوم)

إن الناظر في بيان الشريكة هذا يوقن بصدق المشايخ في رميه بالكذب واللف والدوران وقد أخذت هذه النقطة نموذجا للقراء على هذا الأمر تصديقا ونصرة لمقولة والدنا العلامة عبيد الجابري حفظه الله في هذا الرجل وإلا فالإعراض عما يكتبه الشريكة ونشر كلام العلماء فيه هو الأولى بالاهتمام وعدم الانصراف لتشغيبه وتلاعبه.


1- زعم الشريكة أنه اتهم بأنه يقول : ( النواب هم ولاة الأمر في البلد )، وهذه عادة المتلونين لكسب عاطفة الناس في لباس المظلومين !

كلنا يعلم أننا والشريكة نعتقد أن الشيخ صباح الأحمد - رعاه الله - هو ولي أمر البلد، وإنما استنكرنا عليه إدخاله النواب من ضمن ولاة الأمر، ولم نتهمه بأنه جعلهم ولاة بالمعنى المحصور برئاسة الدولة!

فهذا التشغيب أراد به الشريكة إسقاط كل ما يقال عنه في هذا الأمر بحجة التكذيب !

 

2- هل تعلمون أيها الأخوة من الذي قال هذا القول عن الشريكة ورماه الشريكة بالكذب المحض والعجز ؟

إن قائل هذه العبارة عن الشريكة هو الشيخ صالح السحيمي حفظه الله ! ، وما قاله إلا بعد تفصيل سابق لمذهب الشريكة، ولكن الشريكة تشبث بهذا التعميم، وترك كل ما سبقه من التفصيل !

قارن مع قول الشيخ صالح السحيمي في عبدالله الشريكة : ( ومن ادعى أن البرلمانيين هم الحكام وهم ولاة الأمر تجب طاعتهم قوله ساقط ) !

هل عرفتم من يعني بهذا التكذيب والتعجيز ؟! وهل تعلمون قائلا آخر غير الشيخ السحيمي بذلك ؟!

 

3- قرر بعد هذا الشريكة أنهم ولاة أمر بمعنى ولاية الوزراء، وهذا القول الباطل من منازعة الأمر أهله وانتزاع ما هو حق لولي الأمر وإعطائه للنواب لم يجرؤ حتى الإخوان المسلمون على قوله، فهو قول شر من قول الإخوان المسلمين، وقد ذكر هذا الشيخ عبيد كدليل على إخوانية الشريكة، وذكر أن له أدلة أخرى، ويأبى بعض السذج إلا أن يرمي الشيخ بأنه لم يدلل على قوله بشيء !


4- يعود الشريكة ليعاند ويقرر ذات الباطل المردود عليه، ويجعل لذلك المعاذير، ويدعي أنه قد وافقه على دعواه في النواب بعض هيئة كبار العلماء، ثم لا ينقل شيئا !
اليوم في مثل هذه المحنة للشريكة، هل تظنون أنه لو يملك فتوى لعالم معتبر - عند  السلفيين !- تنصر مذهبه أنه لا ينشرها في الآفاق وجميع البلدان ؟! فليسمي لنا من وافقه، ولينقل لنا هذه الموافقة.
وليسمي لنا الشريكة من قال من علمائنا الكبار - وليس عبدالرحمن عبدالخالق وناظم المسباح وغيرهم ! - بأن المجالس الانتخابية ولاية عامة بالمفهوم الشرعي !
ولكن تنبه ! ( مجالس انتخابية وليست رئاسة الدولة والوزارات وما شابهها ! ) ، ( المفهوم الشرعي وليس المفهوم اللغوي !)
 
5- بعد كل هذا العناد والتبرير والتدليس واللف والدوران عاد الشريكة لينهي ذلك بقوله : ( أسحب هذه الكلمة دحرا للفتن... )!
لماذا يسحبه ؟ الجواب : دحرا للفتن .... الخ !
فالقول عنده حق ولم يتراجع عنه رغم استنكار العلماء لقوله وإنما هو انسحاب تكتيكي !
والمصيبة أن يضيع بعض القراء بين هذه السطور، وينخدعوا بمثل هذا التراجع التكتيكي، المشابه لتراجع عبدالرحمن عبدالخالق المزعوم لما ناصحه العلامة ابن باز رحمه الله.
فكتمان أبي هريرة مثلا لأحاديث في زمن فتنة الحجاج، لا يعني أنه لا يقول بموجب هذه الأحاديث الصحيحة، أو أنه يعتقد بطلانها، وإنما اقتضت الحكمة كتمانها في ذلك الوقت، وهو يعتقد أنها حقا.
هذا المثال لتوضيح ما هو واضح للأسف، وإلا فشتان من يكتم باطلا كالشريكة، وبين ما يكتمه هذا الصحابي الجليل من الحق.
هل فهمت أيها السلفي لم نقول لك الزم قول العلماء، ولا تلتفت للمتلونين ؟ لكي لا تكونوا فرائس لهم باستغلال عواطفكم.
 
6- ومن العجيب أن يسمي البعض هذا البيان المعنون بـ ( بيان في رد بعض الأكاذيب ) تراجعا ؟!
أي دين وعقل يقبل التكذيب تراجعا ؟! وأي دين وعقل يقبل التبرير تراجعا ؟! وأي دين وعقل يقبل الكتمان تراجعا ؟!
ولعل البعض اغتر بما ختم به هذا البيان بقوله : ( بل إني أعلن رجوعي عن كل ما يخالف منهج السلف إن وجد مني هذا الخطأ )
لاحظ الاحترازين :
- يخالف منهج السلف : فما هو المخالف لمنهج السلف الموافق لمنهج جماعة الإخوان والذي يجب التراجع عنه عند الشريكة وليس عند العلماء أمثال الشيخ ربيع والشيخ عبيد ؟!
- إن وجد مني هذا الخطأ : فما زال الرجل مكذبا رغم الأدلة التي تدينه ولا يقر بالخطأ !

                                                                                                                                                    كتبه :

                                                                                                                 جاسم محمد الكوهجي


الحلقة الاولى من ( حقائق ووثائق ) عبدالله الشريكة  


http://youtu.be/y3QqlCqVnQQ


الحلقة الثانية من ( حقائق ووثائق ) مطالبة عبدالله الشريكة  بالسماح لانتقاد الحكومة علنا


https://t.co/xVuaAF9Lxw

الأربعاء، نوفمبر 20، 2013

إذا تجاذبك أمران أمر من الله وأمر من المخلوقين / الشيخ أحمد النجمي


قال الشيخ أحمد النجمي رحمه الله:
إذا تجاذبك أمران أمر من الله وأمر من المخلوقين سواء كان هذا المخلوق هي عصابة أو حزب أو عقيدة منحرفة، كعقيدة التصوف مثلاً ، أو عقيدة الجهمية الذين يعطلون اسماء الله وصفاته مثلاً أو عقيدة المعتزلة الذين يقولون أن القرآن مخلوق والذين يقولون أن العبد هو الذي يخلق أفعاله وأنهم يقولون أن الله لايُرى في الآخرة، أو عقيدة الرافضة الذين يسبون أبا بكر وعمر ويسبون سائر الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، أو أي عقيدة تكون من العقائد المنحرفة، كالإخوانية والتبليغية وغيرها من الدعوات التي جعلت في حزبها وفي منهجا حقاً وباطل والعياذ بالله، سكتوا عن الشرك بالله، تعبدوا بالبدع، السرورية كذلك عندها أخطاء،القطبية كذلك عندها أخطاء، كل هذه الفرق يجب أن نبتعد عنها وأن نتبع كتاب الله وسنة رسوله ﷺ، لو كما قال قائل: كيف نتبع كتاب الله وكل قوم يفسرون القرآن على أهواءهم ويقولون أن تفسير القرآن هو الذي فسروه به؟

والجواب: تفسير القرآن لابد أن نأخذه من السنة ولابد أن نأخذه من تفسير الصحابة ومن تفسير التابعين الذين أخذوا عن الصحابة ، هذا التفسير هو الذي يجب أن نأخذ به، أما تفسيرٌ خلافه فهذا لا يجوز الأخذ به أبداً، ولايجوز أن نأخذ ببدعة وكل بدعة نرفضها والنبي ﷺ عندما صلى يوماً صلاة الفجر ثم وعظ أصحابه موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون وقالوا: كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا، قال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي فاسمعوا له وأطيعوا ،وعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة ،وفي رواية (وكل ضلالة في النار)، فياعباد الله،الله خاطبنا باتباع كتابه والله خاطبنا باتباع سنة رسوله.

وإذا كان الواحد من طلاب العلم، فإذا وجد أحداً يدعوه إلى حزبيةٍ، أو إلى صوفيةٍ، أو إلى رفضٍ، أو إلى أي منهج من المناهج المحرمة المبتدعة، فليقل له: ماهو دليلك على هذه المسألة من كتاب الله ومن سنة رسوله ﷺ ، وهكذا، وهكذا، يطلب منه الدليل، إنهم لاعلم عندهم، وإنما يقلدون الرجال والله سبحانه وتعالى حرم علينا أن نقلد الرجال إلا أن يكون هؤلاء الرجال من علماء الحق ومن علماء السنة، فنحن نتبعهم لا تقليداً ولكن لأنهم أخذوا بما يصدقه كتاب الله وما تصدقه سنة رسول الله ﷺ .
للاستماع:

الخميس، نوفمبر 07، 2013

أقسام الخوارج ومتى يناظرون / الشيخ عبيد الجابري

أقسام الخوارج ومتى يناظرون

قال العلامة الفقيه عبيد الجابري حفظه الله ونفع بعلمه:

واعلموا بارك الله فيكم أن الخوارج قسمان: قسم يحرضون بالكلمة ويشهرون بعيوب الولاة على المنابر وفي المحافل العامة ووسائل الإعلام المختلفة اليوم، فهؤلاء يسمون الخوارج القاعدية أو القعدية، وهذا الضرب من الخوارج أو الخروج هو بذرة الخروج بالسيف وإعلان الحرب، فالواجب على أهل العلم الراسخين في الله الفقهاء في دين الله أن يتصدوا لهؤلاء بالرد عليهم وتحذير المسلمين منهم، وبيان حقوق الإمام على رعيته

القسم الثاني: الخوارج المحاربة حرباً معلناً، لهم جيوش وجنود أو عصابات، وهؤلاء كيف يتعامل معهم ولي الأمر؟

أقول هم قسمان:

قسم: لهم راية معلومة يمكن الوصول إليها، فللإمام أن يبعث إليهم رجال فضلاء أخيار علماء يناظرونهم ويناصحونهم ويبينون لهم خلافهم السنة بصنيعهم وهو الخروج على إمامهم، فإن أبوا استعان الإمام بالله وقاتلهم، ويجب على المسلمين أن استنفرهم أن ينفروا معه

القسم الثاني: العصابات وهم الذين ليست لهم راية، أو لهم راية لكن لا يمكن الوصول إليها، وإنما يُعلم حالهم  بإظهار الله الجهات المختصة العسكرية بالقبض عليهم، أو بظهور فعلتهم الشنيعة وجريمتهم النكراء من تفجير وقتل وتدمير، فهؤلاء لا يُناظرون أبداً لا يجادلون، بل على الإمام أن يطبق فيهم ما تضمنته آية المائدة من أحكامٍ أربعة، فهو مخير فيها مطبق فيهم ما يراه رادعاً لهم وكافاً شرهم عن الأمة وقاطعاً لدابرهم، قال الله تعالى: "إنَّما جَزاءُ الَّذين يُحاربُون الله ورَسولَه ويسعون في الأرضِ فَسَاداً أن يُقَتَّلُوا أو يُصَلّبوا أو تقطًّع أيديهم وأرجلهم من خِلافٍ أو يُنفَوا من الأَرض" الآية

وبهذا تعلمون أن الدعوة إلى مناظرة القوم ومحاورتهم لا تصدر إلا من رجلين: رجل جاهل يقول سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته، ورجل صاحب هوى يرى أن في صنيعهم ما يروي غليله ويشفي عليله، فهو معهم لكنه لا يقدر على مشاركتهم مشاركة ظاهرة خشية سطوة الإمارة و القوة التي معه

 

http://www.youtube.com/watch?v=r_QS_28eej8