الاثنين، يونيو 06، 2016

آداب أثرية في الاذان

فوائد أثرية


عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ... واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على آذانه أجرًا " 
حديث صحيح كما قال الشيخ ناصر في الإرواء. (5/315


في ( الصحيحة ) 1 / 41 :   قد ثبت أن رجلاً جاء إلى ابن عمر فقال : إني أحبك في الله 
قال : فاشهد علي
أني أبغضك في الله
قال : و لم ؟ 
.قال : لأنك تلحن في أذانك ، و تأخذ عليه أجراً.


باب رَفعِ الصَّوتِ بِالنِّداءِ 
وقال عُمرُ بن عبد العَزِيز
أذِّنْ أذَانًا سَمحًا وإِلَّا فَاعتَزِلْنَا
صحيح البخاري جزء 1 صفحة 221

قول عمربن عبدالعزيز لمؤذنه :
 ( أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا ) ، إنما نهاه عن التطريب فى أذانه والخروج عن الخشوع ، وروى ابن أبى شيبة قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو ، عن سعيد : ( أن مؤذنًا أذن فطرب فى أذانه فقال له عمر : أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا ) .
شرح صحيح البخاري لابن بطال جزء 2 صفحة238


وقال عمر بن عبد العزيز : أذن أذانا سمحاً ، وإلا فاعتزلنا  قال وكيع : ثنا سفيان ، عن عمر بن سعيد بن أبي حسين المكي ، أن مؤذنا أذن فطرب في أذانه ، فقال له عمر بن عبد العزيز : أذن أذاناً سمحاً ، وإلا فاعتزلنا .
فتح الباري في شرح صحيح البخاري جزء 3 صفحة 429


وعن أنس بن مالك: عن الجعد أبي عثمان قال: أتان أنس بن مالك و في مسجد بني ثعلبة، فقال: قد صليتم؟  وذلك صلاة الغداة - فقلنا: نعم، فقال لرجل: أذِّن، فأذَّن وأقام ثم صلى في جماعة 
أخرجه ابن أبي شيبة بسد صحيح

عن وهب بن كيسان قال : سئل ابن عمر رضي الله عنه هل على النساء أذان ؟ فغضب رضي الله عنه وقال : أنا أنهى عن ذكر الله . أخرجه ابن المنذر بسند حسن

قال أنس رضي الله عنه: إن فعلن فهو ذكر . 
أخرجه ابن أبي شيبة وابن المذر بسند صحيح

الثلاثاء، مارس 22، 2016

فهم وهدي الصحابة ومن تبعهم بإحسان من القرون الثّلاثة المفضلة لقوله تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان "

جديد ومميز | يسر اذاعة النهج الواضح ان تقدم لكم المادة الصوتية للقاء القيم الذي أُقيم

في يوم الجمعة ١ جمادى الثاني ١٤٣٧ 
الموافق ١١ مارس ٢٠١٦ 

والذي كان بعنوان :

    فهم وهدي الصحابة ومن تبعهم بإحسان 
          من القرون الثّلاثة المفضلة 
                 لقوله تعالى 
         " وتعاونوا على البر والتقوى 
      ولا تعاونوا على الأثم والعدوان "

والتي شارك فيها المشايخ الفضلاء :

الشيخ خالد عبدالرحمن - مصر 
الشيخ أحمد السبيعي - الكويت
الشيخ د.أحمد بازمول - السعودية
الشيخ محمد بن رمزان - السعودية
الشيخ أبوالعباس عادل بن منصور - اليمن
الشيخ أبوالفضل محمد بن عمر - ليبيا
الشيخ محمد العنجري - الكويت
الشيخ د.فواز العوضي - الكويت  
الشيخ علي السالم - الكويت


وإليكم صوتيات اللقاء 💿


الموضوع : مقدمة المحاضرة
الشيخ : علي السالم
المدة :03:12 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2359



الموضوع : على ضوء ما جاء في عنوان المحاضرة وما هو معروف من قواعد أهل السنة في معرفة كلام الله تبارك وتعالى ، من ضرورة الرجوع إلى ما جاء عن السلف فيها ، نرجو من فضيلتكم الكلام على ما جاء في الآية من التفسير و الشرح والبيان ، جزاكم الله خيرا

الشيخ : خالد بن عبدالرحمن زكي آل جاد
المدة : 09:08 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2360



الموضوع : كيف ينتفع السني من عموم هذه الآية وما هي الوسائل المشروعة لتحقيق معناها

الشيخ : أحمد بن حسين السبيعي
المدة : 09:02 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2361


الموضوع : ما هي المفاهيم المنحرفة لمعنى التعاون ، وهل الجماعات الإسلامية السياسية تُعتبر من الفرق الضالة الهالكة أهل البدع والفرقة .

الشيخ : محمد بن رمزان الهاجري
المدة : 09:19 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2362


الموضوع : من صور الإنحراف في مفهوم التعاون الشرعي .

الشيخ : أحمد بن عمر بازمول
المدة : 06:55 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2363



الموضوع : هل التكتلات والتحزبات من التعاون المشروع 

الشيخ : أبوالفضل محمد بن عمر الصويعي
المدة : 09:01 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2364



الموضوع : الله تبارك وتعالى حكيم و أوامره فيها الحكمة البالغة علمها من علمها وجهلها من جهلها ، فما هي الحكمة من الأمر بالتعاون على البر والتقوى والنهي عن التعاون على الإثم والعدوان ، وما هي أعظم الأبواب التي يشرع فيها التعاون على البر والتقوى . جزاكم الله خيرا

الشيخ : د.أحمد بن عمر بازمول
المدة : 14:41 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2365


الموضوع : ترتيب بعض ما سبق بيانه في المحاضرة حول معنى التعاون مع إضافات مفيدة

الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 10:44 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2366


الموضوع : عدم منازعة الأمر أهله أصل في دعوة أهل السنة وأما دعوات أهل البدع فهي قائمة في أصلها على المنازعة ، وبيان صور المنازعة وأنها تبتدئ من قلب العبد 

الشيخ : أحمد بن حسين السبيعي
المدة : 05:28 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2367



الموضوع : بيان هدي السلف في تطبيقهم لمفهوم التعاون المشروع وهديهم في معاملة أهل البدع والأهواء

الشيخ : د.فواز بن محمد العوضي
المدة : 10:26 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2368



الموضوع : التحذير من قلب الحقائق وجعل ما هو إثم وعدوان براً وتقوى والعكس ، وفائدة عظيمة عن الامام ابن القيم في أهمية التحري والتوقي في الإحالة ، وأن الإحالة إلى غير المأمون هو من التعاون على الإثم والعدوان


الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 09:39 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2369


الموضوع : من المتقرر عند أهل السنة والجماعة مجانية أهل البدع لكن يستدل البعض بحديث عائشة في الصحيحين عن الرجل الذي استئذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم ائذنوا له فلبئس أخو العشيرة ، فلما دخل عليه ألان له القول ، قالت عائشة فقلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له القول ، قال يا عائشة ان شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه .

فاستدل به البعض على مشروعية مخالطة المبتدع والمخالف للسنة وأهل الفسق والمعصية ، فهل هذا الإستدلال صحيح ؟ جزاكم الله خيرا


الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 19:26 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2370




الموضوع : قال ابن القيم في المدارج "وجئت يوماً مبشراً له - أي شيخ الإسلام ابن تيمية - بموت أكبر أعدائه وأشدهم عداوة ، فنهرني وتنكر لي واسترجع ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم وقال اني لكم    ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه ونحو هذا من الكلام ، فسُرّوا به ودعوا له وعظموا هذه الحالة منه فرحمه الله ورضي عنه ".اهـ

فاستدلوا به على منهج في التعاون والتآلف مع أهل البدع ، فما التوفيق والتوجيه لمثل هذا النقل عن ابن القيم رحمه الله ؟

الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 06:55 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2371




الموضوع : لماذا لا يرتضي البعض التعاون المشروع ويركنون إلى التعاون الممنوع .

الشيخ : محمد بن عثمان العنجري
المدة : 23:13 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2372



الموضوع : خاتمة المحاضرة

الشيخ : علي السالم
المدة : 01:33 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2373


نرجو نشرها لتعم الفائدة وجزاكم الله خيرا

الجمعة، فبراير 19، 2016

لا لإخضاع الدين للأهواء والتجارب !

مقال للشيخ الفاضل أحمد السبيعي -حفظه الله- :                     

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وسلم أما بعد

فقد اطلعت على مقال ينسب إلى عايض القرني يحكي فيه تجربته في السفر إلى فرنسا وما وجد هناك من صفات كثيرة وأخلاق أهل الإسلام أحق بها حسب كلامه.

وأقول اختصارا :
١-ما أشبه الليلة بالبارحة فمع مطالع القرن المنصرم أوفد عدد من علماء الأزهر ومصر إلى أوروبا فكانت ردة فعلهم المباشرة شبيهة جدا بما ذكره عايض من الانبهار والإعجاب -إن لم نقل الافتتان- حتى قال قائلهم وجدت إسلاما لا مسلمين.                       

٢-إن هذه الكلمات الصادرات من هؤلاء الدعاة دالة على أنه كان عندهم تصورا سابقا لواقع الغرب كانوا يحكمون من خلاله واكتشفوا أن تصوراتهم وأحكامهم غير مطابقة للواقع؛ وهذا لم يكن يوما من الأيام سبيل علماء المسلمين؛ إذ علماء الإسلام بحق كما ذكر شيخ الإسلام يعلمون من القرآن والسنة طرق الخير والشر من غير حاجة منهم لمقارفة الآثام أو معاينة الأشياء والوقائع بل بالنقل المأمون يستطيعون أن يحكموا بعلم وعدل؛ وهذا يدل على أن العلم الحق وحامليه يختلفون عن علماء أهل البدع في مصدرهم ومواردهم وأحكامهم؛ وأن المشكلة الحقة هي في حملة العلم الذين لا يبنون أمرهم على السنة قبل الواقع بما فيه.

٣-أن مدرسة المذاهب العصرانية الإسلامية أورثتها البدع ضعفا أمام الكفار فإما انبهار وانكسار وإما تقليد وانجرار وتأثر وأخذ لأمور قد أغنانا الإسلام عنها؛ أما علماء السنة فالأمور منضبطة عندهم ببصيرة الوحي وأحكام الحق فلا يفجأهم حدث ولا يبهرهم واقع ومعاملة الكفار ولاء وبراء وحبا وبغضا وعطاءا ومنعا كل ذلك في غاية من الانضباط والعلم والعدل وأقرأ كتاب "اقتضاء الصراط المستقيم" لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.

٤- أنه لا ينبغي ولا يجوز المقارنة بين المسلمين والكفار لا سيما إذا كانت على سبيل الانتقاص للمسلمين أو الافتتان بدنياهم فإن هذا ضار ولا فائدة فيه

لذلك قال الله تعالى: {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ}

وعن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا هو مضطجع على رمال حصير ليس بينه وبينه فراش قد أثر الرمال بجنبه متكئا على وسادة من أدم حشوها ليف. 
قلت: يا رسول الله ادع الله فليوسع على أمتك فإن فارس والروم قد وسع عليهم وهم لا يعبدون الله. 
فقال: "أو في شك يا ابن الخطاب؟ أولئك قوم عجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا"
وفي رواية: "أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة؟" متفق عليه

٥-إن النظر النافع هو الذي يورث الاعتبار والاستفادة في الدنيا وأسبابها وخبراتها ونحو ذلك مما يسوغ الاستفادة من الكفار به 

وهذا كما ورد في صحيح مسلم من حديث المستورد القرشي أنه قال عند عمرو بن العاص: "سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: تقوم الساعة والروم أكثر الناس. فقال له عمرو: أبصر ما تقول. قال: أقول ما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قال: لئن قلت ذلك إن فيهم لخصالا أربعا: إنهم لأحلم الناس عند فتنة وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة وأوشكهم كرة بعد فرة وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف وخامسة حسنة جميلة وأمنعهم من ظلم الملوك"

والشاهد منه معرفة الطريق النافع الذي سلكه الصحابة في الملاحظة والنظر في أحوال الكافرين وأسبابهم لا في أخذ الأمور العامة الكلية الشاملة لسياسة الناس كالديمقراطية ونحو ذلك مما أغنانا الله عنه بالإسلام والذي يفعله بعض المسلمين. 
والذي يزيد الطين بلة جعل الدين تابعا لتسويغه وإمراره وإقراره بتحريف الإسلام ليتمشى معه.                    

ولا ينقضي العجب من مذاهب الجماعات التي تبتدأ بالتكفير ثم تنتهي إلى تحقيق ما حذّر منه النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: "لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر أو ذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه. قالوا: اليهود و النصارى؟ قال: فمن؟"

ولست أزعم ان كل ما ذكرت ينطبق على كلام المذكور لكني توسعت ليشمل أضرابه تعميما للفائدة والله المسئول أن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين.