فوائد أثرية
عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ... واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على آذانه أجرًا "
حديث صحيح كما قال الشيخ ناصر في الإرواء. (5/315
في ( الصحيحة ) 1 / 41 : قد ثبت أن رجلاً جاء إلى ابن عمر فقال : إني أحبك في الله
قال : فاشهد علي
أني أبغضك في الله
قال : و لم ؟
.قال : لأنك تلحن في أذانك ، و تأخذ عليه أجراً.
باب رَفعِ الصَّوتِ بِالنِّداءِ
وقال عُمرُ بن عبد العَزِيز
أذِّنْ أذَانًا سَمحًا وإِلَّا فَاعتَزِلْنَا
صحيح البخاري جزء 1 صفحة 221
قول عمربن عبدالعزيز لمؤذنه :
( أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا ) ، إنما نهاه عن التطريب فى أذانه والخروج عن الخشوع ، وروى ابن أبى شيبة قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو ، عن سعيد : ( أن مؤذنًا أذن فطرب فى أذانه فقال له عمر : أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا ) .
شرح صحيح البخاري لابن بطال جزء 2 صفحة238
وقال عمر بن عبد العزيز : أذن أذانا سمحاً ، وإلا فاعتزلنا قال وكيع : ثنا سفيان ، عن عمر بن سعيد بن أبي حسين المكي ، أن مؤذنا أذن فطرب في أذانه ، فقال له عمر بن عبد العزيز : أذن أذاناً سمحاً ، وإلا فاعتزلنا .
فتح الباري في شرح صحيح البخاري جزء 3 صفحة 429
وعن أنس بن مالك: عن الجعد أبي عثمان قال: أتان أنس بن مالك و في مسجد بني ثعلبة، فقال: قد صليتم؟ وذلك صلاة الغداة - فقلنا: نعم، فقال لرجل: أذِّن، فأذَّن وأقام ثم صلى في جماعة
أخرجه ابن أبي شيبة بسد صحيح
عن وهب بن كيسان قال : سئل ابن عمر رضي الله عنه هل على النساء أذان ؟ فغضب رضي الله عنه وقال : أنا أنهى عن ذكر الله . أخرجه ابن المنذر بسند حسن
قال أنس رضي الله عنه: إن فعلن فهو ذكر .
أخرجه ابن أبي شيبة وابن المذر بسند صحيح