الأربعاء، يوليو 27، 2016

ربيع وميزان الذهب


مقال جديد للشيخ الفاضل احمد السبيعي حفظه الله ،،،

ليلة الاربعاء ٢٢ شوال ١٤٣٧
الموافق ٢٧ / ٧ / ٢٠١٦ 


🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷🔷




لا أعجب من شيخنا الربيع حفظه الله في جانب الصدع بالحق ،ونقض الباطل ،وجهاد البدع مرارا وتكرارا حتى نجحت مهمته الشريفة في جعل (سيد قطب )معرة متممة لتاريخ رؤس البدع .

فهذا جانب جهادي علمي شرعي سني واضح ؛أحيى سنة الرد على اهل البدع مع التعيين امام محاولة الجماعات وأده ودفنه ؛مع قيامهم وتتابعهم على نقد ذاتي بشروط اخلاقية بزعمهم اذا قارنتها بهدي سلفنا الصالح يكون سلفنا قليلي اخلاق عياذا بالله !.
 
لكني اعجب كل العجب من قدرته الفائقة على احياء جانب اصعب لانه يرتبط بالسلوك والمشاعر من إحيائه الجوانب الاخرى المهجورة من دعوة السنة من اعتبار المصالح والمفاسد ،مع إقامة العدل في نصابه ،والرفق في موضعه ،والاسلوب الحسن المشفق الصحيح في سياقه الصحيح !.

فهذه هي المهمة الشاقة التي لا يستطيعها كل احد .
فالصبر على أذية المخالف 
والرفق مع المدعو 

وطول النفس في الاستصلاح والرفض البات القاطع عن معاملة من ظاهره السنة معاملة اهل البدع 
وأعظمها -عندي -رفع راية توحيد كلمة اهل السنة وجمع القلوب والدعوة الى التصافي والتآخي مع الضرب بعرض الحائط بمن يتهم هذا المسلك بالضعف والجبن !.
لكن كل ذلك في سياقه الشرعي الصحيح فيمن ظاهره السنة ممن لا يعلم ان عنده خيانة او غش لها .

لا مع اهل الاهواء في طرفيهم :
المتاجرين بالرفق مع من يخون السنة ويخذل اَهلها ويمد يد التعاون مع اَهلُ البدع 
ولا مع الغلاظ القساة ذوي انفاس وصفات الخوارج من الحدادية والفالحية ومن سار في فلكهم من اَهلُ الغلو الذين لا يرقبون في صاحب سنة إلا ولا ذمة 
بل يعاملونه معاملة اهل البدع ومن وقاحتهم وقلة احترامهم للشيخ ربيع ودعوته انهم يصرحون بهذه المعاني فياليتهم اذا لم يحترموا وجهة الشيخ المشبعة بالأدلة من الوحي والأثر والنقول عن السلف في مراعاة المصالح والمفاسد وتحريم معاملة صاحب السنة الذي قد يخطؤ خطأ اَهلُ العلم معاملة اَهلُ البدع 
فياليتهم اذ لم يعتبروا بذلك فياليتهم احترموا شيبته التي قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في احترامها (إن من إجلال الله إجلال حامل القرآن الغير غال فيه او جاف عنه وإكرام ذي الشيبة المسلم )-أو ما معناه -.
فأسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ان يمنح شيخنا الإخلاص الكامل والصدق التام في كل ما قال وفعل وان يغفر الله له ولا نزكي على الله احدا واسأله ان يجد حلاوة ذلك وثمرته العظمى الخيرة عند لقاء الله أطال الله عمره في طاعته .
  كما اسأله سبحانه ان يوفقنا للاقتداء به في تحقيق كفتي ميزان دعوة السنة 
جَهْرًا بالحق وجهادا للبدع 
ورحمة بالخلق ورفقا باهل السنة 
وان يعيذنا من التطفيف في ميزان السنة في كفتيه 
خيانة للسنة وخذلانا لاهلها ولينا مع من لا يستحق 
وكفة الغلو التي تتابعت بهم الاهواء وجرى منهم التواطؤ على الغلظة مع اَهلُ السنة والطعن عليهم ومعاملتهم معاملة اَهلُ البدع .
عياذا بالله من موجبات سخطه .

الاثنين، يونيو 06، 2016

آداب أثرية في الاذان

فوائد أثرية


عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ... واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على آذانه أجرًا " 
حديث صحيح كما قال الشيخ ناصر في الإرواء. (5/315


في ( الصحيحة ) 1 / 41 :   قد ثبت أن رجلاً جاء إلى ابن عمر فقال : إني أحبك في الله 
قال : فاشهد علي
أني أبغضك في الله
قال : و لم ؟ 
.قال : لأنك تلحن في أذانك ، و تأخذ عليه أجراً.


باب رَفعِ الصَّوتِ بِالنِّداءِ 
وقال عُمرُ بن عبد العَزِيز
أذِّنْ أذَانًا سَمحًا وإِلَّا فَاعتَزِلْنَا
صحيح البخاري جزء 1 صفحة 221

قول عمربن عبدالعزيز لمؤذنه :
 ( أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا ) ، إنما نهاه عن التطريب فى أذانه والخروج عن الخشوع ، وروى ابن أبى شيبة قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عمرو ، عن سعيد : ( أن مؤذنًا أذن فطرب فى أذانه فقال له عمر : أذن أذانًا سمحًا وإلا فاعتزلنا ) .
شرح صحيح البخاري لابن بطال جزء 2 صفحة238


وقال عمر بن عبد العزيز : أذن أذانا سمحاً ، وإلا فاعتزلنا  قال وكيع : ثنا سفيان ، عن عمر بن سعيد بن أبي حسين المكي ، أن مؤذنا أذن فطرب في أذانه ، فقال له عمر بن عبد العزيز : أذن أذاناً سمحاً ، وإلا فاعتزلنا .
فتح الباري في شرح صحيح البخاري جزء 3 صفحة 429


وعن أنس بن مالك: عن الجعد أبي عثمان قال: أتان أنس بن مالك و في مسجد بني ثعلبة، فقال: قد صليتم؟  وذلك صلاة الغداة - فقلنا: نعم، فقال لرجل: أذِّن، فأذَّن وأقام ثم صلى في جماعة 
أخرجه ابن أبي شيبة بسد صحيح

عن وهب بن كيسان قال : سئل ابن عمر رضي الله عنه هل على النساء أذان ؟ فغضب رضي الله عنه وقال : أنا أنهى عن ذكر الله . أخرجه ابن المنذر بسند حسن

قال أنس رضي الله عنه: إن فعلن فهو ذكر . 
أخرجه ابن أبي شيبة وابن المذر بسند صحيح

الثلاثاء، مارس 22، 2016

فهم وهدي الصحابة ومن تبعهم بإحسان من القرون الثّلاثة المفضلة لقوله تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان "

جديد ومميز | يسر اذاعة النهج الواضح ان تقدم لكم المادة الصوتية للقاء القيم الذي أُقيم

في يوم الجمعة ١ جمادى الثاني ١٤٣٧ 
الموافق ١١ مارس ٢٠١٦ 

والذي كان بعنوان :

    فهم وهدي الصحابة ومن تبعهم بإحسان 
          من القرون الثّلاثة المفضلة 
                 لقوله تعالى 
         " وتعاونوا على البر والتقوى 
      ولا تعاونوا على الأثم والعدوان "

والتي شارك فيها المشايخ الفضلاء :

الشيخ خالد عبدالرحمن - مصر 
الشيخ أحمد السبيعي - الكويت
الشيخ د.أحمد بازمول - السعودية
الشيخ محمد بن رمزان - السعودية
الشيخ أبوالعباس عادل بن منصور - اليمن
الشيخ أبوالفضل محمد بن عمر - ليبيا
الشيخ محمد العنجري - الكويت
الشيخ د.فواز العوضي - الكويت  
الشيخ علي السالم - الكويت


وإليكم صوتيات اللقاء 💿


الموضوع : مقدمة المحاضرة
الشيخ : علي السالم
المدة :03:12 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2359



الموضوع : على ضوء ما جاء في عنوان المحاضرة وما هو معروف من قواعد أهل السنة في معرفة كلام الله تبارك وتعالى ، من ضرورة الرجوع إلى ما جاء عن السلف فيها ، نرجو من فضيلتكم الكلام على ما جاء في الآية من التفسير و الشرح والبيان ، جزاكم الله خيرا

الشيخ : خالد بن عبدالرحمن زكي آل جاد
المدة : 09:08 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2360



الموضوع : كيف ينتفع السني من عموم هذه الآية وما هي الوسائل المشروعة لتحقيق معناها

الشيخ : أحمد بن حسين السبيعي
المدة : 09:02 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2361


الموضوع : ما هي المفاهيم المنحرفة لمعنى التعاون ، وهل الجماعات الإسلامية السياسية تُعتبر من الفرق الضالة الهالكة أهل البدع والفرقة .

الشيخ : محمد بن رمزان الهاجري
المدة : 09:19 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2362


الموضوع : من صور الإنحراف في مفهوم التعاون الشرعي .

الشيخ : أحمد بن عمر بازمول
المدة : 06:55 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2363



الموضوع : هل التكتلات والتحزبات من التعاون المشروع 

الشيخ : أبوالفضل محمد بن عمر الصويعي
المدة : 09:01 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2364



الموضوع : الله تبارك وتعالى حكيم و أوامره فيها الحكمة البالغة علمها من علمها وجهلها من جهلها ، فما هي الحكمة من الأمر بالتعاون على البر والتقوى والنهي عن التعاون على الإثم والعدوان ، وما هي أعظم الأبواب التي يشرع فيها التعاون على البر والتقوى . جزاكم الله خيرا

الشيخ : د.أحمد بن عمر بازمول
المدة : 14:41 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2365


الموضوع : ترتيب بعض ما سبق بيانه في المحاضرة حول معنى التعاون مع إضافات مفيدة

الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 10:44 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2366


الموضوع : عدم منازعة الأمر أهله أصل في دعوة أهل السنة وأما دعوات أهل البدع فهي قائمة في أصلها على المنازعة ، وبيان صور المنازعة وأنها تبتدئ من قلب العبد 

الشيخ : أحمد بن حسين السبيعي
المدة : 05:28 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2367



الموضوع : بيان هدي السلف في تطبيقهم لمفهوم التعاون المشروع وهديهم في معاملة أهل البدع والأهواء

الشيخ : د.فواز بن محمد العوضي
المدة : 10:26 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2368



الموضوع : التحذير من قلب الحقائق وجعل ما هو إثم وعدوان براً وتقوى والعكس ، وفائدة عظيمة عن الامام ابن القيم في أهمية التحري والتوقي في الإحالة ، وأن الإحالة إلى غير المأمون هو من التعاون على الإثم والعدوان


الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 09:39 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2369


الموضوع : من المتقرر عند أهل السنة والجماعة مجانية أهل البدع لكن يستدل البعض بحديث عائشة في الصحيحين عن الرجل الذي استئذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم ائذنوا له فلبئس أخو العشيرة ، فلما دخل عليه ألان له القول ، قالت عائشة فقلت يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له القول ، قال يا عائشة ان شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه .

فاستدل به البعض على مشروعية مخالطة المبتدع والمخالف للسنة وأهل الفسق والمعصية ، فهل هذا الإستدلال صحيح ؟ جزاكم الله خيرا


الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 19:26 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2370




الموضوع : قال ابن القيم في المدارج "وجئت يوماً مبشراً له - أي شيخ الإسلام ابن تيمية - بموت أكبر أعدائه وأشدهم عداوة ، فنهرني وتنكر لي واسترجع ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم وقال اني لكم    ولا يكون لكم أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه ونحو هذا من الكلام ، فسُرّوا به ودعوا له وعظموا هذه الحالة منه فرحمه الله ورضي عنه ".اهـ

فاستدلوا به على منهج في التعاون والتآلف مع أهل البدع ، فما التوفيق والتوجيه لمثل هذا النقل عن ابن القيم رحمه الله ؟

الشيخ : أبوالعباس عادل بن منصور آل باشا
المدة : 06:55 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2371




الموضوع : لماذا لا يرتضي البعض التعاون المشروع ويركنون إلى التعاون الممنوع .

الشيخ : محمد بن عثمان العنجري
المدة : 23:13 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2372



الموضوع : خاتمة المحاضرة

الشيخ : علي السالم
المدة : 01:33 د
الرابط : http://ar.alnahj.net/audio/2373


نرجو نشرها لتعم الفائدة وجزاكم الله خيرا